القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح ملف Sitemap في بلوجر Blogger


شرح ملف Sitemap في بلوجر Blogger 

شرح ملف sitemap
شرح ملف sitemap

ماهو ملف Sitemap : 

ملف Sitemap هو ملف يمكنك استخدامه لتوفير معلومات حول وشرح العلاقات بين الصفحات ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى على موقع الويب الخاص بك. تقرأ محركات البحث ، مثل Google ، هذا الملف للزحف إلى موقع الويب الخاص بك بشكل أكثر فعالية. تخبر خريطة الموقع Google بالصفحات والملفات التي تعتقد أنها مهمة على موقع الويب الخاص بك وتوفر معلومات قيمة حول هذه الملفات. على سبيل المثال ، وقت آخر تحرير للصفحة وإصدارات الصفحة المتوفرة بلغة أخرى.

ملاحظة :

إذا كنت تستخدم  أحد المواقع مثل : WordPress أو Wix أو Blogger ، فمن المحتمل أن يكون نظام إدارة المحتوى لديك قد قدم بالفعل خريطة موقع لمحركات البحث حتى لا تضطر إلى فعل أي شيء.

هل يجب علي إضافة ملف Sitemap :

إذا كانت صفحات موقعك على الويب تحتوي على روابط غير مضرة ، فستتمكن Google عادةً من اكتشاف معظم المحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك. نعني بالروابط غير مضرة أن جميع الصفحات التي تعتبرها مهمة يمكن الوصول إليها من خلال شكل من أشكال التنقل ، سواء كان ذلك من خلال قائمة موقع الويب الخاص بك أو الروابط التي تضعها على الصفحات. يمكن لخريطة الموقع تحسين الزحف إلى مواقع الويب الأكبر أو الأكثر تعقيدًا أو الأكثر تخصصًا.

ملاحظة : 

لا يضمن استخدام ملف Sitemap أن يتم الزحف إلى جميع العناصر التي يحتوي عليها وفهرستها ، لأن الإجراءات التي يستخدمها Google لتحديد جدول الزحف تستند إلى خوارزميات متقدمة. في معظم الحالات ، سيستفيد موقعك من خريطة الموقع ، ولن تتضرر باستخدام هذا النوع من الملفات.

متى أقوم بإستخدام ملف Sitemap :

موقعك كبير جدً: في هذه الحالة ، من المرجح أن تفوت برامج زحف Google الزحف إلى بعض الصفحات الجديدة أو التي تم تعديلها مؤخرًا.
يحتوي موقعك على أرشيف ضخم من صفحات المحتوى اليتيمة أو المرتبطة بشكل سيئ: إذا كانت صفحات موقعك على الويب لا تشير عادةً إلى بعضها البعض ، فيمكنك تضمينها في خريطة موقعك للتأكد من عدم فقدان Google لبعض صفحاتك.
موقعك جديد مع بعض الروابط الخارجية: يقوم Googlebot وبرامج زحف الويب الأخرى بالزحف إلى الويب باتباع الروابط من صفحة إلى أخرى. نتيجة لذلك ، قد لا تكتشف Google صفحاتك إذا لم تكن هناك روابط على مواقع ويب أخرى تؤدي إليها.
يحتوي موقعك على الكثير من محتوى الوسائط المتعددة التفاعلية (مقاطع الفيديو أو الصور) أو يظهر في أخبار Google. في هذه الحالة ، قد تحصل Google على معلومات إضافية من خرائط المواقع التي ستفيد البحث ، إن أمكن.

يمكنك عدم إستعمال ملف Sitemap في الحالات التالية :

حجم موقعك "صغير": تعني كلمة "صغير" أن موقع الويب الخاص بك يحتوي على حوالي 500 صفحة أو أقل. (يتم احتساب الصفحات التي تريد ظهورها في نتائج البحث فقط.)
موقعك مرتبط عالميًا: هذا يعني أنه يمكن لـ Google العثور على جميع الصفحات المهمة على موقعك باتباع الروابط من الصفحة الرئيسية.
لا يحتوي موقعك على الكثير من ملفات الوسائط (مقاطع الفيديو والصور) أو صفحات الأخبار التي تريد عرضها في نتائج البحث: يمكن أن تساعد خرائط المواقع Google في العثور على مقاطع الفيديو أو الصور أو المقالات الإخبارية وفهمها. الأخبار على موقع الويب الخاص بك. إذا كنت لا تريد ظهور هذه النتائج في الصور أو مقاطع الفيديو أو نتائج الأخبار ، فقد لا تحتاج إلى خريطة موقع.

كيفية إنشاء ملف Sitemap : 

تتوقع Google استخدام بروتوكول Sitemap القياسي بجميع التنسيقات. لا تستخدم Google حاليًا سمة <priority> في ملفات sitemap.

الحد الأقصى للحجم المسموح به في جميع التنسيقات لأي ملف Sitemap هو 50 ميجابايت (غير مضغوط) و 50000 عنوان URL. إذا كان لديك ملف أكبر من هذا الحجم أو عناوين URL أكثر ، فستحتاج إلى تقسيم قائمتك إلى خرائط مواقع متعددة. يمكنك اختياريًا إنشاء ملف فهرس خريطة الموقع (ملف يشير إلى قائمة خرائط المواقع) وإرسال ملف الفهرس الفريد هذا إلى Google. يمكنك إرسال العديد من ملفات sitemap و / أو ملفات فهرس Sitemap إلى Google.

أنواع تنسيقات ملف Sitemap:

تتيح Google استخدام عدة تنسيقات من ملفات Sitemap:

تنسيق XML : مثال على ملف Sitemap بتنسيق XML

<?xml version="1.0" encoding="UTF-8"?>
<urlset xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9">
 
<url>
   
<loc>http://www.example.com/foo.html</loc>
   
<lastmod>2018-06-04</lastmod>
 
</url>
</urlset>
sitemaps.org. يمكنك رؤية المزيد من الأمثلة المتقدمة والمستندات الكاملة من خلال زيارة الصفحة
    تنسيق RSS وmRSS وAtom الإصدار 1.0:
    إذا كانت لديك مدونة تحتوي على موجز RSS أو موجز Atom ، فيمكنك إرسال عنوان URL لهذا الموجز كملف Sitemap. يمكن لمعظم برامج التدوين إنشاء موجز لك ، ولكن يرجى ملاحظة أن هذا الموجز يوفر فقط معلومات عن عناوين URL الحديثة.

    تقبل Google خلاصات RSS 2.0 و Atom الإصدار 1.0.
    يمكنك استخدام موجز mRSS (media RSS) الخاص بك لتزويد Google بتفاصيل حول محتوى الفيديو على موقع الويب الخاص بك.

    تنسيق Text:
    إذا كان ملف Sitemap الخاص بك يحتوي فقط على عناوين URL لصفحات الويب ، فيمكنك تزويد Google بملف نصي بسيط يحتوي على عنوان URL واحد في كل سطر. مثلا:
    http://www.example.com/file1.html
    http://www.example.com/file2.html
    • ترميز الملف باستخدام ترميز UTF-8
    • تضمين عناوين URL فقط في ملف Sitemap
    • يمكنك اختيار أي اسم للملف النصي، شرط أن يكون بامتداد .txt (على سبيل المثال sitemap.txt).

    امتدادات ملفات Sitemap لأنواع الوسائط الأخرى:

    تدعم Google بنية خريطة الموقع التي تتضمن امتدادات لأنواع الوسائط التالية. استخدم هذه الإضافات لوصف مقاطع الفيديو والصور والأنواع الأخرى من المحتوى الذي يصعب الزحف إليه على موقع الويب الخاص بك لتحسين الفهرسة.

    ملفات Sitemap للفيديو: هو ملف Sitemap يحتوي على معلومات إضافية حول مقاطع الفيديو المستضافة على صفحاتك. يساعد إنشاء ملف Sitemap للفيديو Google بشكل كبير في العثور على محتوى الفيديو وتحديده على موقع الويب الخاص بك ، وخاصة المحتوى الذي تمت إضافته مؤخرًا أو الذي قد لا نتمكن من اكتشافه باستخدام طرق الاستكشاف المعتادة لدينا. يعد ملف Sitemap لفيديو Google إضافة إلى خريطة موقعك العادية.

    توصي Google باستخدام خرائط مواقع الفيديو ، كما نسمح أيضًا بخلاصات mRSS.
    ملفات Sitemap للصور: يمكنك إضافة الصور إلى ملف Sitemap حالي أو إنشاء ملف Sitemap منفصل مخصّص لصورك. وتساعد إضافة الصور إلى ملف Sitemap محرّك البحث Google في اكتشاف الصور التي قد لا يتم العثور عليها (مثل الصور التي يصل إليها موقعك الإلكتروني باستخدام رمز JavaScript).
    ملفات Sitemap للأخبار : قم بتضمين عناوين URL للمقالات المنشورة في اليومين الماضيين. يمكنك إزالة المقالات من خريطة موقع أخبار Google بعد يومين من نشرها ، لكنها ستبقى في الفهرس لمدة 30 يومًا المعتادة.
    أضف المقالات المنشورة مؤخرًا إلى خريطة موقع أخبار Google. تزحف أخبار Google إلى خريطة موقع أخبار Google بنفس الوتيرة التي تزحف بها إلى بقية موقعك.
    يمكنك إضافة ما يصل إلى 1000 عنوان URL في خريطة الموقع. إذا كان هناك أكثر من 1000 عنوان URL في ملف Sitemap ، فيمكنك تقسيم الخريطة إلى خرائط مواقع متعددة واستخدام ملف فهرس خرائط المواقع لإدارتها. استخدم تنسيق XML المتوفر في بروتوكول مخطط الموقع. لا تقم بتضمين أكثر من 50000 خريطة موقع في ملف خريطة واحد. تساعد هذه الأحرف الكبيرة في ضمان عدم استخدام الملفات الكبيرة على خادم الويب.
    قم بتحرير خريطة الموقع الحالية الخاصة بك عن طريق إضافة عناوين URL إلى مشاركاتك الجديدة وتجنب إنشاء خريطة موقع جديدة في كل مرة تقوم فيها بالتحرير.
    لا تستخدم منشئ خرائط مواقع Google لإنشاء خريطة موقع لأخبار Google لأن هذا المُنشئ يُدرج عناوين URL غير متوافقة مع مقالات إخبارية معينة.

    فائدة إنشاء ملفات Sitemap:

    من خلال إنشاء ملف sitemap ، فإنه يُعلم محركات البحث بعناوين URL التي تفضل عرضها في نتائج البحث. هذه العناوين هي عناوين URL الأساسية. إذا كانت لديك عناوين URL مختلفة تؤدي إلى نفس المحتوى ، فاختر عنوان URL الذي تفضله وقم بتضمينه في ملف Sitemap بدلاً من تضمين جميع عناوين URL التي تؤدي إلى نفس المحتوى.

    بعد تحديد عناوين URL التي تريد تضمينها في ملف Sitemap الخاص بك ، قم بإنشاء ملف Sitemap الخاص بك باستخدام إحدى الطرق التالية ، وفقًا لهيكل موقعك وحجمه:
    • اسمح لنظام إدارة المحتوى الخاص بك بإنشاء Sitemap لك : 
    إذا كنت تستخدم نظام إدارة محتوى ، مثل WordPress أو Wix أو Blogger ، فمن المحتمل أن يكون نظام إدارة المحتوى لديك قد قدم بالفعل خريطة موقع لمحركات البحث. حاول العثور على معلومات حول كيفية إنشاء نظام إدارة المحتوى خرائط مواقع أو كيفية إنشاء خريطة موقع إذا كان نظام إدارة المحتوى لا ينشئ خريطة موقع تلقائيًا. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم Wix ، فابحث عن "Wix sitemap".
        لجميع إعدادات مواقع الويب الأخرى ، ستحتاج إلى إنشاء خريطة موقع بنفسك.
        • إنشاء ملف Sitemap يدويًا : 
        بالنسبة إلى ملفات Sitemap التي تحتوي على أقل من بضع عشرات من عناوين URL ، قد تتمكن من إنشاء خريطة موقع يدويًا. للقيام بذلك ، افتح محرر نصوص مثل Windows Notepad أو Nano (Linux و macOS) ، واتبع الهيكل الموضح في قسم تنسيقات الملفات في خريطة الموقع.
        يمكنك إنشاء خرائط مواقع يدويًا باستخدام المزيد من عناوين URL ، لكنها عملية شاقة.
        • إنشاء ملف Sitemap تلقائيًا : 
        بالنسبة إلى ملفات Sitemap التي تحتوي على أكثر من بضع عشرات من عناوين URL ، تحتاج إلى إنشاء خريطة موقع باستخدام منشئ ملفات Sitemap. هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تنشئ خريطة موقع ، وأفضل طريقة هي أن تجعل برنامج موقع الويب الخاص بك يقوم بإنشائه لك. على سبيل المثال ، يمكنك استخراج عناوين URL لموقع الويب الخاص بك من قاعدة بيانات موقع الويب ، ثم تصدير عناوين URL إلى شاشة أو إلى ملف على خادم ويب. ناقش هذا الحل مع المطور أو مدير الخادم. إذا كنت بحاجة إلى مصدر إلهام للكود ، فيمكنك التحقق من مجموعتنا القديمة على أدوات إنشاء خرائط مواقع الجهات الخارجية.
        ملاحظة: لا يمكن أن يتجاوز حجم ملفات Sitemap 50 ميغابايت. مزيد من المعلومات حول إدارة ملفات Sitemap الكبيرة
        إلى هنا نكون قد إنتهينا من شرح ملف Sitemap لا تنسى الإشتراك في القناة ودعمنا بزر اللايك 

        فيديو توضيحي إضافة ملف Sitemap: 


        تحميل ملف Sitemap : إضغط هنا 
        تحميل ملف Robots.txt : إضغط هنا
        تحميل Google Search Consol : اضغط هنا 




        تعليقات

        التنقل السريع