شرح Google Search Console
كيف أستخدم Search Console :
إذا كنت ترغب في تحسين مظهر موقع الويب الخاص بك في بحث Google وترغب في قضاء بعض الوقت للتعرف على تحسين محركات البحث و Search Console ، فإليك دليل البدء. لا تحتاج إلى فهم HTML أو الترميز ، ولكن عليك أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير في كيفية تنظيم موقعك وكتابته ، والاستعداد لإجراء بعض التغييرات عليه. يسعدنا إخبارك أن القليل من الجهد يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تحسين نتائج البحث الخاصة بك.
- الاشتراك في خدمة Search Console: إنه مجاني ، ولا يتطلب أي ترقيات أو خدمات مدفوعة ، وستتلقى تنبيهات عندما تلاحظ Google نشاطًا غير عادي على موقع الويب الخاص بك ، مثل مشكلات الزحف أو مؤشرات التطفل.
- إضافة موقعك الإلكتروني وإثبات ملكيته: تحتاج إلى إثبات ملكيتك لموقع الويب لأن Search Console تعرض معلومات حول موقع الويب لا يمكن الوصول إليه إلا للمالكين فقط وتسمح لك بإجراء تغييرات قد تؤثر على كيفية ظهور موقع الويب الخاص بك على Google.
- التعرّف على طريقة الاستفادة إلى أقصى حد من المساعدة: هل تعلم أن نافذة المساعدة المدمجة قابلة للسحب؟
- قراءة دليلنا حول أساسيات استخدام Search Console: يجب أن يقوم المستخدم الأساسي عمومًا بإجراء فحص سريع لموقع الويب مرة واحدة شهريًا ، ما لم نرسل تنبيهًا بأننا وجدنا مشكلة.
- التعرّف على أساسيات بحث Google : (يُرجى اتّباع مسار تحسين محرّكات البحث للمبتدئين). تشمل المواضيع ما يلي:
- أساسيات آلية عمل "بحث Google".
- دليل المبتدئين إلى تحسين محركات البحث (SEO) الذي يوفر أفضل الممارسات لموقع الويب الخاص بك لضمان عثور Google على نتائج البحث وفهمها وعرضها بشكل مناسب.
- كيفية تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى خبير تحسين محركات البحث (SEO) لإدارة ظهورك على Google ، أو ما إذا كان يمكنك القيام بذلك بنفسك.
تقارير مهمة للتعرف أكثر على Search console:
- تقارير مهمة:
- الاطّلاع على لوحة بيانات موقعك الإلكتروني: ستعرض صفحة لوحة التحكم في موقع الويب الخاص بك جميع المشكلات المهمة ، مثل مشكلات الأمان أو الإجراءات اليدوية ، إلى جانب المخططات عالية المستوى حول أداء Google وتغطية الفهرس والمزيد. يمكنك إلقاء نظرة على صفحة النظرة العامة الخاصة بنا للاطلاع سريعًا على المشكلات التي تحتاج إلى حلها.
- ما مستوى أدائك على Google؟ يمكنك استخدام تقرير الأداء المناسب لموقعك على الويب. نحن نقدم تقارير أداء لبحث الويب ونتائج بحث أخبار Google واقتراحات Google.
- هل تم الاستيلاء على موقعك الإلكتروني؟يمكنك فتح تقرير مشكلات الأمان لمعرفة ما إذا كانت Google قد عثرت على أي دليل على أن موقعك قد تم اختراقه ، مما قد يؤدي إلى تجربة مستخدم سيئة أو خطيرة ، أو حتى تعطل موقعك على بحث Google. . (يرجى ملاحظة أن حالة مشكلات الأمان مذكورة أيضًا في لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك ، وإذا ظهرت مشكلة جديدة ، فسيتم إرسال إشعار إلى بريدك الإلكتروني ، لذلك إذا لم يكن لدى لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك أية مشكلات أمنية ، فأنت لست بحاجة لمشاهدة هذا التقرير.)
- هل موقعك الإلكتروني يخالف سياسات Google؟ يمكنك فتح تقرير الإجراءات اليدوية لمعرفة ما إذا كان موقعك ينتهك أيًا من إرشادات مشرفي المواقع لسلوك موقع الويب المقبول ، مما قد يؤدي إلى إزالة المحتوى من نتائج البحث. (يرجى ملاحظة أنه إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على إجراء يدوي ، فسترى إشعارًا على لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك ، وسيتم أيضًا إرسال إشعار إلى بريدك الإلكتروني عند تنفيذ إجراء يدوي على موقع الويب الخاص بك ، لذلك إذا لم تظهر لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك إجراء يدوي ، لست بحاجة إلى الاطلاع على هذا التقرير.)
- هل عثر محرّك البحث Google على كل صفحاتك؟ اكتشف الصفحات التي اكتشفها Google على موقع الويب الخاص بك.
- ما مدى سهولة استخدام موقعك الإلكتروني؟ يمكنك الاطلاع على تقارير مختلفة تصف تجربة المستخدم على موقع الويب الخاص بك مثل قابلية استخدام الهاتف المحمول ووقت التحميل والسلوك وما إلى ذلك. يمكن أن تؤثر هذه المقاييس على ترتيب موقع الويب الخاص بك.
مفاهيم مهمة مستخدمة في Search Console:
يتم استخدام هذه المفاهيم في جميع التقارير والمستندات ، لذلك من المهم فهمها أو قد لا تفهم (أو تسيء فهم) التقارير.
- موقع إلكتروني: مصطلح عام لموقع الويب الذي أضفته إلى حسابك على Search Console. يمكنك مشاهدة قائمة بمواقع الويب الخاصة بك على الصفحة الرئيسية لحسابك.
- إثبات ملكية: للتحقق من أن لديك موقع الويب المشار إليه في حسابك على Search Console. تحتاج إلى التحقق من ملكية الموقع حتى تتمكن من رؤية البيانات المتعلقة به. ستحتاج إلى إثبات ملكية أي موقع ويب للوصول إليه في Search Console.
- النقر / الانطباع / نسبة النقر إلى الظهور: هذه هي المقاييس الرئيسية لقياس الأداء في بحث Google. يمكنك العثور على مزيد من التفاصيل حول هذه المقاييس هنا.
- النقرة: عدد المستخدمين الذين نقروا على رابط (أو صورة أو مقطع فيديو) أدى إلى موقع الويب الخاص بك في بحث Google أو Discover أو في أي مكان يتم فيه قياس المقياس.
- الانطباع: عدد المستخدمين الذين شاهدوا رابطًا إلى موقع الويب الخاص بك (أو صورة أو مقطع فيديو أو عنصر آخر) في بحث Google أو Discover أو في أي مكان يتم فيه قياس المقياس.
- نسبة النقر إلى الظهور: نسبة النقر إلى الظهور (أو (عدد النقرات مقسومًا على عدد مرات الظهور).
- زحف: تتبع برامج الزحف من Google الروابط وخرائط المواقع لإنشاء قائمة بعناوين URL التي يمكن الوصول إليها بشكل عام والتي يجب أن نزورها. هذه هي الخطوة الأولى في عملية إضافة موقع الويب الخاص بك إلى نتائج بحث Google.
- فهرس: عملية تحليل المحتوى والمعنى لكل صفحة وتخزينها في مستودع جوجل. تساعد هذه العملية Google في تحديد أفضل نتائج البحث لأي استعلام للمستخدم.
- Googlebot:إنه برنامج الزاحف من Google. لدى Google برامج Googlebots مختلفة تطلب صفحاتك على أنواع مختلفة من الأجهزة (الهاتف الذكي أو الهاتف أو سطح المكتب) حتى يتمكنوا من حساب نتائج بحث مختلفة للمستخدمين الذين يبحثون على تلك الأجهزة.
- تحديد عنوان URL الأساسي: إذا كنت تستضيف نفس الصفحة على عناوين URL مختلفة ، فقد تحتل هذه الصفحات المكررة مرتبة أقل في نتائج البحث. Par exemple, si vous avez la même page à http://example.com/dogs et à http://www.example.com/dogs, une recherche peut renvoyer des résultats séparés et de rang inférieur par page que si vous avoir صفحة. في هذه الحالة ، يجب إخبار Google بأن هاتين الصفحتين لهما محتوى متطابق ، واختيار إحدى هاتين الصفحتين كصفحة أساسية (الصفحة الرسمية) لعرضها في نتائج البحث. يمكنك الرجوع إلى الصفحات الأساسية أو مواقع الويب باستخدام ملف Sitemap أو علامات HTML أو إعدادات Search Console.
- ملف robots.txt:اسم ملف على موقع الويب الخاص بك يخبر Google بالصفحات التي يجب ألا تطلبها من موقع الويب الخاص بك.
- خريطة الموقع: قائمة بعناوين URL من موقع الويب الخاص بك والتي تستخدمها Google لبدء الزحف إلى موقع ويب. يتضمن ملف واحد أو أكثر من الملفات المخزنة على موقعك خريطة موقع.
- المزود: عادةً ما تقوم صفحة الويب بتحميل الكثير من الموارد الإضافية ، مثل CSS وجافا سكريبت والصور. تأكد من عدم حظر Googlebot من الوصول إلى الموارد التي تؤثر على محتوى الصفحة أثناء عملية الفهرسة.
- العرض: يحاول Google عرض جميع الصفحات التي يقوم بفهرستها لعرض كل صفحة كما تظهر للمستخدم. التقديم هو عملية عرض الصفحة بصورها وتنسيقها لمساعدة Google في تحليل محتوى الصفحة.
- الإجراء اليدوي: إذا كانت صفحتك تنتهك إرشادات الجودة الخاصة بـ Google ، مثل إرسال محتوى غير مرغوب فيه ، فقد تتعرض الصفحة لإجراء يدوي سيؤدي إلى خفض ترتيبها في نتائج بحث Google.
فيديو توضيحي لطريقة التسجيل في Google Search Console:
لا تنسو الإشتراك في القناة ودعمنا بزر اللايك لنستمر
تحميل ملف Sitemap : إضغط هنا
تحميل ملف Robot.txt : من هنا
تحميل ملف Google Search Connsol : من هنا
تعليقات
إرسال تعليق