القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح Google Search Console


شرح Google Search Console 

تعريف شرح Google Search Console
 شرح Google Search Console

السلام عليكم مرحبا بكم في درس جديد من دورة الربح من بلوجر للمبتدئين في هذا المقال ستجدون شرح مفصل خاص بالمبتدئين لفهم أساسيات Google Search Console وهو مفيد جدا للمواقع نتمنى أن يفيدكم .

توفر Search Console الأدوات والتقارير للقيام بما يلي:

  • تأكد من أن محرك بحث Google يمكنه العثور على موقعك والزحف إليه.
  • حل مشاكل الفهرسة واطلب إعادة فهرسة المحتوى الجديد أو المحدث.
  • عرض بيانات حركة المرور إلى موقعك من بحث Google: عدد المرات التي يظهر فيها موقعك في بحث Google ، والاستعلامات التي أدت إلى استشارة موقعك ، وعدد الباحثين الذين ينقرون على موقعك نتيجة لهذه الطلبات ، وما إلى ذلك.
  • تلقي تنبيهات عندما يواجه Google مشكلات في الفهرسة أو البريد العشوائي أو غيرها من المشكلات على موقعك.
  • عرض المواقع التي لها روابط إلى موقعك.
  • تحديد وحل المشكلات المتعلقة بـ AMP وقابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة وميزات بحث Google الأخرى.

شروط إستخدام Search Console؟ : 

أي شخص لديه موقع على شبكة الإنترنت. يمكن لأي شخص الاستفادة من Search Console ، بما في ذلك المحترفون وغير المحترفين والمستخدمين الجدد وكذلك المحترفين.

  • مالكو الأنشطة التجارية:  يجب أن تكون على دراية بـ Search Console حتى إذا كنت لا تستخدمها بنفسك ، لذلك تعرف على أساسيات تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث واطلع على الميزات المتوفرة في بحث Google.
  • متخصصو تحسين محركات البحث أو جهات التسويق: بصفتك شخصًا متخصصًا في التسويق عبر الإنترنت ، يمكنك استخدام Search Console لمراقبة حركة المرور على موقعك ، وتحسين تصنيفاتك ، واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية ظهور نتائج البحث على موقعك. يمكنك استخدام المعلومات من Search Console للتأثير في القرارات الفنية بشأن الموقع وإجراء تحليل تسويقي متقدم فيما يتعلق بأدوات Google الأخرى مثل Google Analytics و Google Trends و Google Ads.
  • مشرفو الموقع الإلكتروني: إذا كنت مشرف موقع ، فيجب أن تكون مهتمًا بمدى جودة عمل موقعك. تسهل Search Console مراقبة أخطاء الخادم ومشكلات تحميل الموقع ومشكلات الأمان مثل القرصنة والبرامج الضارة ، وفي بعض الحالات ، تساعدك على إصلاحها أيضًا. يمكنك أيضًا استخدامه لإجراء أي صيانة أو تعديلات متعلقة بأداء البحث بسلاسة.
  • مطوّرو برامج الويب: إذا كنت تُنشئ الترميز الفعلي و / أو الشفرة لموقعك على الويب ، فإن Search Console تساعدك في مراقبة مشكلات الترميز المتكررة وحلها ، مثل الأخطاء في البيانات المنظمة.

كيف أستخدم Search Console :  

إذا كنت ترغب في تحسين مظهر موقع الويب الخاص بك في بحث Google وترغب في قضاء بعض الوقت للتعرف على تحسين محركات البحث و Search Console ، فإليك دليل البدء. لا تحتاج إلى فهم HTML أو الترميز ، ولكن عليك أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير في كيفية تنظيم موقعك وكتابته ، والاستعداد لإجراء بعض التغييرات عليه. يسعدنا إخبارك أن القليل من الجهد يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تحسين نتائج البحث الخاصة بك.
  1. الاشتراك في خدمة Search Console: إنه مجاني ، ولا يتطلب أي ترقيات أو خدمات مدفوعة ، وستتلقى تنبيهات عندما تلاحظ Google نشاطًا غير عادي على موقع الويب الخاص بك ، مثل مشكلات الزحف أو مؤشرات التطفل.
  2. إضافة موقعك الإلكتروني وإثبات ملكيته: تحتاج إلى إثبات ملكيتك لموقع الويب لأن Search Console تعرض معلومات حول موقع الويب لا يمكن الوصول إليه إلا للمالكين فقط وتسمح لك بإجراء تغييرات قد تؤثر على كيفية ظهور موقع الويب الخاص بك على Google.
  3. التعرّف على طريقة الاستفادة إلى أقصى حد من المساعدة: هل تعلم أن نافذة المساعدة المدمجة قابلة للسحب؟
  4. قراءة دليلنا حول أساسيات استخدام Search Console: يجب أن يقوم المستخدم الأساسي عمومًا بإجراء فحص سريع لموقع الويب مرة واحدة شهريًا ، ما لم نرسل تنبيهًا بأننا وجدنا مشكلة.
  5. التعرّف على أساسيات بحث Google : (يُرجى اتّباع مسار تحسين محرّكات البحث للمبتدئين). تشمل المواضيع ما يلي:
  • أساسيات آلية عمل "بحث Google".
  • دليل المبتدئين إلى تحسين محركات البحث (SEO) الذي يوفر أفضل الممارسات لموقع الويب الخاص بك لضمان عثور Google على نتائج البحث وفهمها وعرضها بشكل مناسب.
  • كيفية تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى خبير تحسين محركات البحث (SEO) لإدارة ظهورك على Google ، أو ما إذا كان يمكنك القيام بذلك بنفسك.

تقارير مهمة للتعرف أكثر على Search console: 

  1. تقارير مهمة:
  • الاطّلاع على لوحة بيانات موقعك الإلكتروني: ستعرض صفحة لوحة التحكم في موقع الويب الخاص بك جميع المشكلات المهمة ، مثل مشكلات الأمان أو الإجراءات اليدوية ، إلى جانب المخططات عالية المستوى حول أداء Google وتغطية الفهرس والمزيد. يمكنك إلقاء نظرة على صفحة النظرة العامة الخاصة بنا للاطلاع سريعًا على المشكلات التي تحتاج إلى حلها.
  • ما مستوى أدائك على Google؟ يمكنك استخدام تقرير الأداء المناسب لموقعك على الويب. نحن نقدم تقارير أداء لبحث الويب ونتائج بحث أخبار Google واقتراحات Google.
  • هل تم الاستيلاء على موقعك الإلكتروني؟يمكنك فتح تقرير مشكلات الأمان لمعرفة ما إذا كانت Google قد عثرت على أي دليل على أن موقعك قد تم اختراقه ، مما قد يؤدي إلى تجربة مستخدم سيئة أو خطيرة ، أو حتى تعطل موقعك على بحث Google. . (يرجى ملاحظة أن حالة مشكلات الأمان مذكورة أيضًا في لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك ، وإذا ظهرت مشكلة جديدة ، فسيتم إرسال إشعار إلى بريدك الإلكتروني ، لذلك إذا لم يكن لدى لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك أية مشكلات أمنية ، فأنت لست بحاجة لمشاهدة هذا التقرير.)
  • هل موقعك الإلكتروني يخالف سياسات Google؟ يمكنك فتح تقرير الإجراءات اليدوية لمعرفة ما إذا كان موقعك ينتهك أيًا من إرشادات مشرفي المواقع لسلوك موقع الويب المقبول ، مما قد يؤدي إلى إزالة المحتوى من نتائج البحث. (يرجى ملاحظة أنه إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على إجراء يدوي ، فسترى إشعارًا على لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك ، وسيتم أيضًا إرسال إشعار إلى بريدك الإلكتروني عند تنفيذ إجراء يدوي على موقع الويب الخاص بك ، لذلك إذا لم تظهر لوحة معلومات موقع الويب الخاص بك إجراء يدوي ، لست بحاجة إلى الاطلاع على هذا التقرير.)
2. تقارير اختيارية:
  • هل عثر محرّك البحث Google على كل صفحاتك؟ اكتشف الصفحات التي اكتشفها Google على موقع الويب الخاص بك.
  • ما مدى سهولة استخدام موقعك الإلكتروني؟ يمكنك الاطلاع على تقارير مختلفة تصف تجربة المستخدم على موقع الويب الخاص بك مثل قابلية استخدام الهاتف المحمول ووقت التحميل والسلوك وما إلى ذلك. يمكن أن تؤثر هذه المقاييس على ترتيب موقع الويب الخاص بك.
بعد الاطّلاع على الأساسيات، إذا أردت التعرّف على المزيد من المواضيع المتقدّمة حول تحسين محرّكات البحث أو Search Console، يمكنك مواصلة مسار المستخدمين المتقدّمين.

مفاهيم مهمة مستخدمة في Search Console:

يتم استخدام هذه المفاهيم في جميع التقارير والمستندات ، لذلك من المهم فهمها أو قد لا تفهم (أو تسيء فهم) التقارير.
  • موقع إلكتروني: مصطلح عام لموقع الويب الذي أضفته إلى حسابك على Search Console. يمكنك مشاهدة قائمة بمواقع الويب الخاصة بك على الصفحة الرئيسية لحسابك.
  • إثبات ملكية: للتحقق من أن لديك موقع الويب المشار إليه في حسابك على Search Console. تحتاج إلى التحقق من ملكية الموقع حتى تتمكن من رؤية البيانات المتعلقة به. ستحتاج إلى إثبات ملكية أي موقع ويب للوصول إليه في Search Console.
  • النقر / الانطباع / نسبة النقر إلى الظهور: هذه هي المقاييس الرئيسية لقياس الأداء في بحث Google. يمكنك العثور على مزيد من التفاصيل حول هذه المقاييس هنا.
  • النقرة: عدد المستخدمين الذين نقروا على رابط (أو صورة أو مقطع فيديو) أدى إلى موقع الويب الخاص بك في بحث Google أو Discover أو في أي مكان يتم فيه قياس المقياس.
  • الانطباع: عدد المستخدمين الذين شاهدوا رابطًا إلى موقع الويب الخاص بك (أو صورة أو مقطع فيديو أو عنصر آخر) في بحث Google أو Discover أو في أي مكان يتم فيه قياس المقياس.
  • نسبة النقر إلى الظهور: نسبة النقر إلى الظهور (أو (عدد النقرات مقسومًا على عدد مرات الظهور).
  • زحف: تتبع برامج الزحف من Google الروابط وخرائط المواقع لإنشاء قائمة بعناوين URL التي يمكن الوصول إليها بشكل عام والتي يجب أن نزورها. هذه هي الخطوة الأولى في عملية إضافة موقع الويب الخاص بك إلى نتائج بحث Google.
  • فهرس: عملية تحليل المحتوى والمعنى لكل صفحة وتخزينها في مستودع جوجل. تساعد هذه العملية Google في تحديد أفضل نتائج البحث لأي استعلام للمستخدم.
  • Googlebot:إنه برنامج الزاحف من Google. لدى Google برامج Googlebots مختلفة تطلب صفحاتك على أنواع مختلفة من الأجهزة (الهاتف الذكي أو الهاتف أو سطح المكتب) حتى يتمكنوا من حساب نتائج بحث مختلفة للمستخدمين الذين يبحثون على تلك الأجهزة.
  • تحديد عنوان URL الأساسي: إذا كنت تستضيف نفس الصفحة على عناوين URL مختلفة ، فقد تحتل هذه الصفحات المكررة مرتبة أقل في نتائج البحث. Par exemple, si vous avez la même page à http://example.com/dogs et à http://www.example.com/dogs, une recherche peut renvoyer des résultats séparés et de rang inférieur par page que si vous avoir صفحة. في هذه الحالة ، يجب إخبار Google بأن هاتين الصفحتين لهما محتوى متطابق ، واختيار إحدى هاتين الصفحتين كصفحة أساسية (الصفحة الرسمية) لعرضها في نتائج البحث. يمكنك الرجوع إلى الصفحات الأساسية أو مواقع الويب باستخدام ملف Sitemap أو علامات HTML أو إعدادات Search Console.
  • ملف robots.txt:اسم ملف على موقع الويب الخاص بك يخبر Google بالصفحات التي يجب ألا تطلبها من موقع الويب الخاص بك.
  • خريطة الموقع: قائمة بعناوين URL من موقع الويب الخاص بك والتي تستخدمها Google لبدء الزحف إلى موقع ويب. يتضمن ملف واحد أو أكثر من الملفات المخزنة على موقعك خريطة موقع.
  • المزود: عادةً ما تقوم صفحة الويب بتحميل الكثير من الموارد الإضافية ، مثل CSS وجافا سكريبت والصور. تأكد من عدم حظر Googlebot من الوصول إلى الموارد التي تؤثر على محتوى الصفحة أثناء عملية الفهرسة.
  • العرض: يحاول Google عرض جميع الصفحات التي يقوم بفهرستها لعرض كل صفحة كما تظهر للمستخدم. التقديم هو عملية عرض الصفحة بصورها وتنسيقها لمساعدة Google في تحليل محتوى الصفحة.
  • الإجراء اليدوي: إذا كانت صفحتك تنتهك إرشادات الجودة الخاصة بـ Google ، مثل إرسال محتوى غير مرغوب فيه ، فقد تتعرض الصفحة لإجراء يدوي سيؤدي إلى خفض ترتيبها في نتائج بحث Google.

فيديو توضيحي لطريقة التسجيل في  Google Search Console:


لا تنسو الإشتراك في القناة ودعمنا بزر اللايك لنستمر
تحميل ملف Sitemap : إضغط هنا 
تحميل ملف Robot.txt : من هنا
تحميل ملف Google Search Connsol : من هنا 

تعليقات

التنقل السريع